الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز التميز لأبحاث التغير المناخي

كلمة مدير المركز

صفحة جديدة 1
 

يسعدني أن أرحب بكم  في موقع مركز التميز لأبحاث التغير المناخي الذي تم تدشينه من قبل معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / أسامة بن صادق طيب في شهر ذي القعدة من عام 1430 هـ (نوفمبر 2009)  بهدف  عمل البحوث فى النواحى المختلفة المتعلقة بعلم التغير المناخي والتأثيرات المحتملة على مناحي الحياة المختلفة.

يعد مركز التميز لأبحاث التغير المناخى متخصصا  في دراسات التغير المناخي على المملكة العربية السعودية ويسعى في البداية إلى تطوير قاعدة بيانات مناخية للمملكة العربية السعودية يمكن استخدامها لتنفيذ التطبيقات العلمية للمركز.

 

ومن الجدير بالذكر انه يقوم المركز حاليا باختبار وتشغيل العديد من النماذج العددية الجوية والمناخية الإقليمية والعالمية على شبه الجزيرة العربية. وذلك بهدف التحقق من صحة المخرجات خصوصا الأمطار ودرجات الحرارة فوق المملكة كمرحلة أولى باستخدام الوسائل الإحصائية العالية  وكذلك الطرق الديناميكية لكي يتم  في النهاية توظيف أكثر النماذج وفاء بتحقيق الهدف المرجو وظروف تشغيلها وضبطها.

ومن السمات الرئيسية لأنشطتنا البحثية المستقبلية هو توفير الدعم اللازم والتوجيه العلمي لصانعي السياسات المحلية والإقليمية من أجل التكيف مع آثار تغير المناخ. ولتحقيق هذه الغاية :فانه من الأهمية بمكان إعداد البنية التحتية ومرافق الدعم بما في ذلك التسهيلات الكافية الحسابية  للمركز والتى يمتلك المركز حاليا البعض منها و جاري استكمال البعض الأخر حتى يتم عمل دراسات التغير المناخي المتعلقة بشبه الجزيرة العربية بشكل علمي صحيح وتقليل مستوى عدم الثقة.

لذا أدعوكم لزيارة هذا الموقع والتعرف على إمكاناته و مخرجاته التي تخفي وراءها العديد من الامكانات والخبرات البحثية المحلية والدولية والامكانيات الحاسوبية العالية.

كما يسعدني أن أرحب بالتعاون معكم لعمل المشروعات والبحوث الختلفة فى المجالات ذات الصلة، كما يثلج صدرى  استقبال اسئلتكم واستفساراتكم وملحوظاتكم التى تهدف الى استكمال هذا الصرح الشامخ والوصول الى اعلى درجات الكمال فى هذا التخصص لخدمة وطننا الحبيب وامتنا الغالية وذلك على العنوان التالى :  mansour@kau.edu.sa.

                                

د. منصور بن عطيه المزروعي

مدير مركز  التميز لأبحاث التغير المناخي


 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 6/22/2010 10:12:07 PM